تكون جهاز الهضم

اسبوع 3تكون البويضة الملقحة خلال الأسبوع الماضي قد انقسمت إلى مئات من الخلايا و تدعى الآن بالتويتة .

 وهي جوفاء ومليئة بسائل و في هذا الوقت ستزرع التويتة نفسها ضمن بطانة الرحم و المعروفة بالإندوميتريوم .الاسبوع 4 من الحمل

بعد أسبوعين من الإلقاح اسم المضغة وهنا وبعد انطمارها ضمن جدار الرحم ستبدأ بالإنقسام إلى مجموعتين تشكل الأولى المشيمة و الأخرى ستتطور لتصبح جنيناً فيما بعد . تنمو المضغة بسرعة كبيرة في هذه المرحلة المبكرة من الحملحيث يزداد طولها من 1,5 مم في بداية هذا الأسبوع ليصبح 5 مم في نهايته .
تتكون المضغة من ثلاث طبقات مختلفة الطبقة الداخلية و تسمى الأدمة الباطنة و ينشأ منها الرئتان و الكبد و الجهاز الهضمي للجنين .و الطبقة الوسطى و تدعى الأدمة المتوسطة سينشأ عنها لاحقاً العظام و العضلات و الكليتان و الأعضاء التناسلية و القلب . و أخيراً الأدمة الظاهرة أو الطبقة الخارجية تعطي لاحقاً الجلد و الشعر و العينين و الجهاز العصبي .
اسبوع7الأمعاء و البنكرياس اسبوع8يستمر الجهاز الهضمي بالنمو حيث يزداد طول الأمعاء و و يتم تشكل الشرج

 

اسبوع10تتشكل براعم الأسنان ضمن فم الجنين وبنهاية هذا الأسبوع تكون أعضاء الجنين الحيوية قد تم تشكلها و ستبدأ بالعمل اسبوع13تبدأ أمعاؤهبالتحرك من حبل السرة إلى المعدة و تبدأ أيضاً الزغابات المعوية بالتشكل .في هذاالوقت تكون البنكرياس قد تشكلت و بدأت بإفراز الإنسولين اسبوع22 يبدأ تشكل براعم الذوق على اللسان اسبوع 38

تبدأ أمعاؤه بجمع العقي و هو عبارة عن مادة خضرء داكنة تتكون من خلايا معوية و خلايا جلد ميتة و شعر تشكل البراز الأول

 

 

 

 

ويتكون من السبيل الهضمي والغدد الملحقة

يتلقّى هذا السّبيل الطعام، يهضمه ليستخلص الطاقة والمواد الغذائيّة، ويطرد الفَضَلات المتبقّية. الوظائف الرئيسيّة للسّبيل المعدي المعوي هي الابتلاع، الهضم، والامتصاص، والتّغوّط.

يختلف السّبيل المعدي المعوي جوهريّاً من حيوان لآخر. بعض الحيوانات لديها معدات متعدّدة التّجاويف، بينما معدات الحيوانات الأخرى مؤلّفة من تجويف واحد فقط. في ذكر الإنسان البالغ السّويّ، يبلغ طول السّبيل المعدي المعوي تقريباً 6.5متراً (20 قدماً) ويتكوّن من السّبيلين المعديين المعويين العلوي والسّفلي. يمكن تقسيم السّبيل المعوي المعدي أيضاً إلى المعي الأمامي، والمعي المتوسّط، والمعي الخلفي، لإظهار الأصل الجنيني لكلّ قطعة منه.

. يتألف السّبيل الهضمي  من :

الفم

 

الفم هو جزء من الوجه يقع أسفل الأنف وأعلى الذقن يعتبر مدخل الطعام والشراب إلى الجهاز الهضمي ومدخل للهواء إلى الجهاز التنفسي، ويحتوي علي الأسنان التي بواسطتها تبدأ عملية المضغ، وعلى اللسان الذي يلعب دوراَ أساسياً في عملية التذوق والبلع، ويستخدمه كذلك الإنسان في الكلام للتواصل مع الاخرين،

البُلعوم

  تنحرف المسالك التنفسية إلى أسفل بزاوية قائمة قادمة من الأنف مكونة أنبوبة عضلية قصيرة تعرف بالبلعوم. ويقوم البلعوم بدور مزدوج في إمرار الغذاء من الفم إلى المريء والهواء من الأنف والفم إلى الحنجرة.

الملاحظ أن عملية البلع تحتاج إلى تتابع منسق بين عضلات متعددة: في الفم واللسان والحلق والبلعوم والحنجرة والمرئ، الجمجمية

المعدة.

  هي جزء القناة الهضمية التي تلي المرئ، وتفضي بعدها إلى الأمعاء، وهي أشبه بكيس متمدد يستوعب الطعام حتى يهضم ثم يدفع إلى الأمعاء. وتقع المعدة على الجانب الأيسر العلوي من البطن.

ووظيفة المعدة هي هضم المواد الغذائية التي نتناولها وخاصة المواد البروتينية أي تكسيرها إلى جزيئات صغيرة، حيث تقوم جدران المعدة القوية بالضغط على الطعام لمدة 4 ساعات يتحول بعدها الطعام إلى شبه سائل بعد هذا يمر الطعام عبر فتحة البواب الى الامعاء الغليظة

 

الأمعاء الدقيقة

 الامعاء عبارة عن انبوب مرن الجدران متغير الحجم يمتد من الفتحه البوابيه للمعدة حتى الفتحه الشرجية وتنقسم الامعاء الى قسمين رئيسيين هما الامعاء الدقيقه والامعاء الغليظة ويبلغ طول الامعاء الدقيقه (6-8) امتار وتمتد من الفتحه البوابيه للمعدة حتى الصمام الأعور وهو فاصل يفصل بين الامعاء الدقيقه والأمعاء الغليظة. على جدران الامعاء الدقيقه توجد مئات الملايين من الغدد الصغيره التي تقوم بإنهاء عملية تحليل كل انواع الغذاء وبعدما يصبح الغذاء سائلا ينقل الى خلايا الجسم عن طريق شعيرات الدم الموجودة على جدران الامعاء الدقيقه.

الامعاء الغليظة:

وهي تلي الامعاء الدقيقه وتتصل بها خلال الصمام الأعوري وتنتهي بالفتحة الشرجية. تصنع الامعاء الغليظة ما يشبه اطار يحتضن كتله الامعاء الدقيقه الملتوية.
وظيفة الامعاء الغليظة هي : تتجمع بها فضلات الغذاء التي لا يحتاجها الجسم تقوم الامعاء الغليظة بامتصاص الماء من هذه الفضلات حيث تطرح الى خارج الجسم.

4. الأعضاء الملحقة

تشتمل الأعضاء الملحقة بالقناة الهضميّة على :

 قناة طويلة ومتعرجة تبدأ بالفم وتنتهي بفتحة الشرج. وهو الجهاز المسؤول عن هضم الأغذية حيث يحول جزيئات الغذاء المعقدة والكبيرة إلى جزيئات أصغر قابلة للامتصاص أي تستطيع النفاذ عبر الأغشية الخلوية.و تتم هذه العملية بواسطة تأثيرات ميكانيكية تحدث بفعل العضلات والأسنان وتأثيرات كيميائية تحفزها الأنزيمات.

بحث الطلاب

زكريا الضبع - قاسم جباس - محمد جباس

ايهاب حمجو - يحي زرقة

بإشراف المدرسة : امتثال سلام عليك

المصادر

يتحدث المصدر عن مراحل تكون الجهاز الهضمي في المرحلة الجنينية

 http://alfrasha.maktoob.com/alfrasha13/thread478005/

المصدر عن الامعاء الدقيقة والغليظة

http://wapedia.mobi/ar/%D9%81%D9%85

المصدر عن الفم

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B9%D8%AF%D8%A9

 المصدر عن المعدة

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B1%D9%8A%D8%A

المصدر عن المرئ

 

http://wapedia.mobi/ar/%D8%A8%D9%84%D8%B9%D9%88%D9%85

http://wapedia.mobi/ar/%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%B2_%D8%A7%D9%84%D9%87%D8%B6%D9%85

موقع عن السبيل الهضمي وأقسامه

http://mousou3a.educdz.com/0/012385_1.htm

المصدر عن الغدد الهضمية

منقول عن الموسوعة المعرفية الشاملة

للأعلى

مكونات جهاز الهضم  آلية العمل آلية العمل مع الغدد  صحة جهاز الهضم الأمراض التي تصيبه
 عرض بوربوينت عنه  فلاش تعليمي فلاش تعليمي فيديو تعليمي  خارطة ذهنية
 خارطة مفاهيم الأغذية المفيدة له الأعشاب المفيدة له  الإعجاز العلمي في القرآن والسنة  
 نشرة أخبار عنه استفسارات وإجابة الأطباء عنها   زيارة خبير الأبحاث الطبية
 درس  هل تعلم أطلس الصور
تصميم وتنسيق الموقع : ريما عاشوري         المعلومات من انجاز : الطلاب محمد جباس - قاسم جباس - ايهاب حمجو - يحيى ذرقة - محمد شوك - داوود الجاسم     بإشراف المدرسة : امتثال سلام عليك    وانجاز الطلاب بيان نجار - سارة عكش - آية نجار - ياسمين العثمان - سراب جراد - هند حاج أسعد   بإشراف المدرسة : عيوش القدور    وانجاز الطلاب :رغد جرود - وسام خليل   بإشراف المدرسة : انتصار حج محمد علي

 

 

عودة لصفحة الموقع